السبت، ٢٣ صفر ١٤٢٩ هـ

معلمه اثرت فيك

اثناء مسيرتك الدراسيه تعلمتي من عدد من المعلمات وبقي بعضهن في ذاكرتك لم تمسحها مرور الايام. اكتبي نموذجين من تلك المعلمات- معلمه اثرت فيك ايجابا اوسلبا-. ثم علقي على هذين النموذجين.

هناك ١٢ تعليقًا:

غير معرف يقول...

المعلمة الاولى :
لما كنت في الثانوي معلمة كانت دائماً تمدح فيني وأنت قمة ومرة كانت مرة تمدح لدرجة مره البنات صاروا يغاروا مره قالت أنت غير بصراحة كنت مبسوطه منها وتعلقت فيها حتى حزنت لما تخرجت بس الآن أحس غلط التعزيز بهذا الاسلوب وأنا ألحين مره أحب بناتي المتفوقات بس مايكون التعزيز ومكافأتها بشكل مبالغ وتميزها عن الطالبات حتى مايحسوا أني أحبها لوحدها بل أحب الجميع وكلهم سواسية ويهمني تفوقهم كلهم ونجاحي ماأعلقه على المتفوقة بل كيف أطور وأفهم المتأخرات دراسياً

المعلمة الثانية:
معلمه كنت في ثالث ابتدائي صفرت يوم الأربعاء الأخيرة وهي عندنا طلعت أنا نادتني رجعت صفقتني كف وقالت ماتطلعي قبلي بس كانت مرره عصبية أنا مررره تأثرت من هالموقف وعمري ماراح انساه بس حتى امي ماقلته لها من الفشلة اتمنى أي معلمه مهما صلحت البنت من موقف تحاول تمسك اعصابها وماتعاقبها امام زميلاتها وممكن هذا يؤثر بالبنت لدرجة تترك دراستها اعرف وحدة من صديقاتي أخوها ترك الدراسة لمدة سنة بسبب ضرب معلم له لأنه لم يحل الواجب حتى تقول لي البنت الى الآن مره يخاف ومؤثر في شخصيته حتى تقول أمي طول الوقت تدعي على هذا المدرس

غير معرف يقول...

المعلمة التي أثرت فيني ايجابا:-
معلمة دين في الثانوي كانت كل حصه ما تبدى الدرس إلا بعد ما نقول مع بعض أذكار الصباح ونصلي على النبي صلى الله عليه وسلم, فبفضل الله تعالى ثم بفضلها أصبحت لا أترك أذكار الصباح والمساء أيضا الله يجزاها خير ويعينا على ذكره ( نفسي أنا أترك بصمتي على طالباتي مثل هذه المعلمة, سوف أحاول إن شاء الله)

المعلمة التي أثرت فيني سلبا:-
معلمة دين وأنا صف رابع ابتدائي كنت أسألها عن الدرس وسألتها أكثر من مرة فضربتني (الله يسامحها) بعدها كرهت المدرسه وانتقلت إلى مدرسه أخرى وأصبحت لاأحب أن أسأل كثيرا في الحصه لكن الحمدلله حاولت أن أتخلص من الخجل والخوف من السؤال بعد معاناة( تعلمت من هذا الموقف أن لا أتضايق أبدا من طالباتي إذا سألوني وأحاول أمسك أعصابي )
مها القحطاني

غير معرف يقول...

المعلمة التي أثرت بي ايجابا:
حينما كنت في مرحلة الثانوية
كان لدي خوفا كبير من السنة الثالثة وخصوصا في مادة الرياضيات,ولكن معلمة الرياضيات كانت أخلص معلمة مرت علي في حياتي,جعلت المادة ممتعة,وأزالت الخوف من قلوبنا,جيث أن هذه المادة كانت أكثر المواد تؤثر على المجموع ولكن لم يمر علي في حياتي مثل شرح معلمة الرياضيات,فبفضل الله ثم بفضلها سهّلت علي جميع مواد الرياضيات حتى عندما دخلت قسم الحاسب,كانت أغلب مواد الرياضيات تتعلق بمادة ثالث ثانوي,فإثر فيني شرحها ايجابا طول عمري ولن أنسى معروفها كانت تأتي يوم الخميس في المدرسة لتشرح لنا تمارين إضافية,جزاها الله ألف خير..
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

المعلمة التي أثرت بي سلبا:
حينما تخرجت من الثانوي كانت طموحاتي أن أدخل قسم الحاسب,حيث أن أختي وأبي أيضا تخصصهم حاسب وكانوا يشجعوني على هذا التخصص,أول مستوى درسته كان ممتع بالنسبة لي لأن درجاتي كانت مرضية لي وكانت تحصيل لجهدي,ولكن حينما وصلت المستوى الثاني صادفتني معلمة تدرس مادة من مواد البرمجة"لغة السي"
وفي نفس الوقت التي كانت تدرسني فيها هذي المعلمة ذهبت إلى مكتبها لكي تشرح لي نقطة لم أفهمها..
وحينما دخلت لأطلب منها الشرح قالت لي أنها مشغولة,وسبحان الله حينما أتى اليوم التالي قالت لنا هذه المعلمة أنه يوجد أحد اشتكى عليها وقال أنها لا تشرح جيدا,وكانت تنظر إلي تظن أنني أنا التي اشتكيت عليها والله يعلم أنني لاأحب هذا الأسلوب ولم أشتكي عليها,حينما أتى الاختبار الشهري كانت تصحح ورقتي غير تصيحيها لأوراق البنات,كانت تدقق على ورقتي بشكل كبير وأي برنامج أكتبه تضع عليه خطأ لمجرد فقرة أخطأت بها,أما باقي البنات تحاسبهم على الفقرة فقط بعكسي أنا تضع على البرنامج صفر ,وحين أذهب لمناقشتها كانت تصرفني والله يشهد على كلامي,بعدها عندما ظهرت النتائج أنصدم أنها حملتني المادة,كانت هذه الصدمة الكبرى لدي لدرجة أني طلبت من أهلي أن أغير تخصصي,ولكن أبي أصر علي أن أهذب لمناقشتها وعندما ذهبت لأناقشها رفضت أن أشاهد الوقة وكان ردها أنني لم أحل والله يعلم أني حليت بشكل جيد,ولكنها أبت أن تريني الورقة
وعندما درست عند معلمة أخرى أخذت أعلى درجة على الدفعة التي درست معها,
هذه المعلمة أثرت فيني سلبا حيث أنها أخرتني أن أتخرج ع صديقاتي,وحطتمني وقللت من مستواي وأخسفت معدلي,حيث أن باقي درجاتي للمواد الأخرى كانت مميزة ولله الحمد.

هذه إحدى المواقف التي مرت علي وأثرت علي سلبا بشكل كبير ولكني تعلمت من هذا الموقف أن لا أظلم أحد مهما كانت علاقتي مع الشخص الآخر وإن قدر الله وأصبحت مدرسة متسقبلا بإذن الله ان أظلم أي شخص لأن أصعب موقف يمر عى الانسان عندما يشعر أنه مظلوم ولا يستطيع أن يأخذ حقه..

وأخير أشكرك أساذتي على هذا الموضوع المفيد..
سلوى...

Hana'a يقول...

معلمة أثرت فيني ايجابا:
عندما كنت في الثانوية كانت هناك معلمة نحو أثرت فيني لدرجة أنني احببت المادة وأبدعت فيها كان شرحها رائعا وتعاملها أروع كانت تعامل الطالبات كبنات لها كنت في الثانوية نوعا ما أشاغب كنت أسبب لها الازعاج لكنها لم تكن تواجه إساءتي إلا بالإحسان كانت جدا جدا رائعة في التعامل لدرجة أنني أصبحت جدا مؤدبة ليس عندها فقط
بل عند جميع المعلمات فجزاها الله ألف خير...أتمنى أن أترك أثر لطالباتي كما أثرت فيني
معلمة أثرت سلبا:
ولله الحمد لم أواجه معلمة أثرت فيني سلبا فقد كنت متفوقة في جميع المراحل وعند كل المعلمات لكن الجامعة بصفة عامة أثرت فيني لتدني مستواي وعدم قدرة أكثر الأستاذات على إيصال المعلومة لدرجة أنني كرهت تخصص الحاسب في السنوات الأولى ولكن ولله الحمد استطعت أن أتعدى تلك الأزمة وأنا الآن سعيدة باختياري هذا التخصص وجزى الله عني خير الجزاء لكل أستاذة ساهمت في تعليمي..
هناء الحربي

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا صاحبة أول تعليق
هيلا الحربي

norah يقول...

عندما يحصل الشخص على شهادة تربوية هذا لا يكفيه ليكون دوره مناسبا للتعليم والتربية..
فلابد لكل إنسان أن يعرف أنه مسؤول عن أعماله.

فعندما يكون في موقف المعلم لابد من قيامه بأداء دوره على أكمل وجه وأيا كان موقفه فلابد من مراقبة الله ومخافته، وأن يحتسب في أعماله رضا الله عنه أولا.

تتعد أصناف الناس وتعاملهم مع واجباتهم...

فمن المواقف:
في المرحلة الثانوية وفي مادة الرياضيات كنت أسأل المعلمة إذا لم أعرف كيف توصنا لنقطة معينة ، وكانت المعلمة تجاوب على أسئلتي ولا تتضجر من ذلك بل على العكس تشجعني دائما .
وفي أحد أيام الاختبارات النهائية وأثناء احد الاختبارات أخبرتني هذه المعلمة عندما كانت تراقب علينا بأنني الوحيدة الحاصلة على العلامة النهائية فرحت بهذا الخبر والأكثر منه تشجيعها لي .
فالإجابة على أسئلة الطالبات مهمة لتساعدهم على القدرة على التفكير بطرق متنوعة وكذلك التشجيع فهو يعطي دافع لمواصلة العمل.

بالمقابل معلمة رياضيات أخرى في المرحلة الثانوية إذا سألتها تعيد ما قالته بنفس الطريقة والأسلوب أو تتهمني بعدم الانتباه ، وتشرح كما إذا كانت تشرح مادة أدب تقرأ كل شيء نصا كما في الكتاب وهذا يزعجني لأني أعرف أقرأ وأشعر أن ما تقوم به مضيعة للوقت فأصبحت أتجنبها ، وفي أحد الأيام قالت لي : عندك سؤال ولكني قلت لها لا لأني لا أريد أن تتهمني مرة أخرى .
فالمعلمة ليست كتابا متنقلا بل عليها الإجابة على أسئلة الطالبات ومساعدتهم على التفوق والإبداع.

نورة العريني

غير معرف يقول...

موقف ايجابي:
معلمة علوم في المرحلة الابتدائية كانت تستخدم أساليب تعزيز متنوعة فمثلا في كل درس كانت تجيب هدايا بسيطة وتوزعها على الطالبات المشاركات وبكذا صار كل الفصل يشارك , أيضا لما كانت تصحح الدفاتر كانت تستخدم نجوم تضعها في بداية الدفتر لكل طالبة مرتبة ومنظمة وفي نهاية الفصل تشوف من أكثر وحدة جمعت نجوم وتعطيها جائزة وبكذا كانوا الطالبات يتحمسون مررره , وفوق هذا كله كان تعاملها مع الطالبات أكثر من رائع , الطالبات كانوا يحبونها كثير وأنا عن نفسي أحبها إلى هاليوم لدرجة أن دفتر العلوم إلى الحين محتفظة فيه , وإلى هاليوم وأنا على علاقة معها واكلمها دائما مع العلم أن هذه المعلمة تكرمت أكثر من مره من قبل سمو الأميرة حصة الشعلان .(تعلمت من هذه الأستاذة أن الدنيا اخذ وعطاء فهي أعطت كل ما عندها وحصدت في النهاية حب الطالبات والإدارة كذلك)


موقف سلبي:
بالنسبة لي لم أتعرض إلى موقف سلبي من قبل معلماتي بحكم إني كنت هادئة دائما ومتفوقة في جميع المواد ولله الحمد, بس بشكل عام كانت في أستاذة تعاملها سيء مع الطالبات بحيث أنها كانت تستهزئ على البنات في الطالعة والنازلة وتعلق على أي سؤال تسأله البنت مما تسبب إحراج شديد للطالبات خاصة الخجولات وبكذا صاروا الطالبات يخافون يسألونها أي سؤال خوفا من الاستهزاء , وبالنسبة لي أنا كنت أتحاشاها طول الوقت وما كنت اسألها أي سؤال حتى لو ما فهمت وما كنت اتجرا أروح عندها في المكتب أخاف تحرجني أمام المعلمات بأسلوبها الساخر.
( هذا النموذج السيء ترك اثر سلبي عند الطالبات حيث كانت هذه المعلمة تسبب الرعب والخوف والخجل لدى الطالبات فالمفروض أخذ الطالبات باللين مهما كان الموقف وحثهن على طرح السؤال مهما كان بسيط والتعليق على السؤال بكل سعة صدر)

أسماء الظفيري

smsm يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

المعلمة التي أثرت علي ايجابا:
"معلمة الدين بالمرحلة الثانوية"
فقد كانت تزودنا باستمرار عن الأحكام الدينية , وتقوم بذكر بعض القصص للعظة والعبرة ,وقد أثرت كثيرا على معلوماتي الدينية مما زادتها إثراء ومعرفة , فأسأل الله أن يجزيها خير الجزاء .....

المعلمة التي أثرت علي سلبا :
"معلمة الصف الثالث الابتدائي"
على الرغم من صغر سني إلا أني كنت ألاحظ هذه المدرسة عندما تعاملنا بتحيز لطالبات عن طالبات أخريات وللأسف كنت ممن وقع عليهن المعاملة الخشنة بالرغم من تفوقي وانضباطي بالفصل الدراسي وكنت أشعر انها قد ظلمتني بالدرجات في عدة مواقف والله أعلم ,فشعرت بالظلم والخذلان وتأثرت نفسيتي كثيراولكن سرعان مازال هذا الشعور عندما ذهبت للصف الرابع الابتدائي , ولا أخفي عليكم أني أشعر بالمرارة عندما أتذكر هذه المدرسة إلى الآن , سامحها الله ....


سامية العسيري

smsm يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
غير معرف يقول...

السلام عليكم

المعلمة التي أثرت ايجابا:
كانت مدرسة الرياضيات في الصف الثالث الثانوي متعاونة جدا وتساعدنا على فهم واستذكار المادة بشكل جيد من خلال اهتمامها بنا بالشكل المطلوب .

المعلمة التي أثرت علي سلبا:
كانت مدرسة اللغة العربية في الصف الأول الثانوي تعاملني بشكل غير لائق لأسباب غير واضحة , وكان يظهر على شخصيتها عدم الاستقرار واتخاذ قرارات عشوائية تبعا لنفسيتها .


حصة الحميدان

Amal Abdullah يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
لنا في المعلم الاول القدوه، فقد ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم اروع الأمثله في الرفق بالمتعلم والانصات له واعطاؤه حقوقه قبل طلب حقه.
وقد اجمعتن على ان ما يؤثر على المتعلم هو اخلاق المعلم. فبالاحترام والتقدير ستحصلين على افضل النتائج، وأهم النجاحات التي تحققينها هو حب الطالبه للعلم والتعلم حتى بعد انتهاء المقرر.
فحرصي ايتها المعلمه ان تكوني قدوه صالحه لطالباتك في سمتك وخلقك ولكي في المعلم الأول الاسوه.

غير معرف يقول...

😭😭😭😭😭😭
قبل ١٢
سنه التعليقات