السبت، ٣٠ صفر ١٤٢٩ هـ

عروض التقديمية Power point كوسيلة مساعده


العروض التقديمية وسيلة تساعد المعلم على التدريس واحيانا تكون منفره للطالب من الدرس.............كيف يمكنك استخدام العروض بشكل جيد ومفيد في تدريسك

هناك ٩ تعليقات:

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
•ان لايقل حجم الخط عن 28 في الشريحة
•جذب انتباه الطالبات وذلك لما تضيفه على الدرس من حيوية وقصص واقعية أي استخدام قصص وتمثيلها بسهولة
•تشويق الطلاب وحثهم على الاقبال على الدرس مثلاً التغيير بالألوان والخلفيات والحركات
•استخدام الصوت في الوقت المناسب فتصبح وسيلة سمعية بصرية فيكون مردود التعلم اكثر
•استخدام الصورة في الوقت المناسب لتوصيل المعلومة وعدم الاكثار حتى لاتشتت الذهن
•تقديم الصورة أو القصة فيساعد على التعلم بالاستنتاج ولابد من الدقة في اختيار الصورة
•مراعاة البساطة والواقعية مثلاً الخلفية البيضاء والسوداء مع بساطتها فهي خداعة
•تشجيع الطالبات على المشاركة والتفاعل وجذب انتباهم بعرض سؤال مثلاً لماذا ؟ و كيف ؟
•مراعاة وضوح الخط والصور وسيختلف اختيار الالوان اذا كان عرض بروجكتر مثلا لانستخدم الخلفية البيضاء والسوداء أما في النت سبورت NET SUPPORT المستخدمة في معمل الحاسب لانراعي ذلك
•عدم سرد الكلام في الشريحة والأقلال منه واستخدام المخططات والخرائط المعرفية لتسهيل حفظه وفهمه للطلاب وإلا لن يختلف عن أسلوب الكتاب
الأسم :هيــــلا الحربي

norah يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
لاستخدام العروض التقديميمة بشكل مفيد وفعال في التعليم:
لابد من:
1. الإعداد والتخطيط الجيد.
2. تحديد الأهداف.
3. تهيئة الجو الملائم للعروض.
4. الأداء الجيد.
5. مراعاة الزمن المناسب للعرض.
أيضا:
• لا تجعلي البوربوينت محط الأنظار الأساسي .
حيث أن البوربوينت هو أداة لتمثيل العرض , وليس هو العرض نفسه .
البوربوينت هو مساعدك لإيصال الفكرة , ومنظم لأفكارك , ولأمثلتك .. وليس هو الفكرة التي يجب أن توصلها .

• أنشئي تدفق منطقي لعروضك .
لابد من الابتعاد عن العرض العشوائي للشرائح فلابد من مرعاة التسلسل في عرض المعلومات.

• إجعلي عروضك مقروءة بشكل جيد
أحفظي هذه الجملة : "إذا لم يستطع الطلاب قراءة محتوى العرض من آخر الغرفة , عندها فإنك تستخدم خط صغير جدا" .
ملاحظات:
 من الطبيعي جدا في عرض بور بوينت فعال , أن لا يوجد بالصفحة سوى عنوان بخمس أو ست كلمات
 تجنبي الفقرات أو المقاطع الطويلة من النص .
 استخدمي تنسيق خطوط مخصص لكل عنوان , بحيث يسهل تمييز أهمية العنوان ودرجته , وما إذا كان عنوان فرعي أو رئيسي .
 أكتفي بجدول أو صورة أو المخطط البياني للمثال الذي تريدي شرحه, أما الباقي فهو وظيفتك أنت.

• تذكري أن الأقل والأبسط هو الأفضل

ينصح بشدة أن تتركي الأمور بسيطة... إذا قمت بتحديد العناوين فقط فإنك ستنتقلين إلى التفاصيل بشكل عفوي وبسيط , وبشكل لا إلقائي , وليس بطريقة التلقين ... وهذا مهم جدا , أن تتركي لنفسك حرية التصرف بعرض المعلومة إلى زمن التنفيذ "Run Time" , مما يجعلك تتلاءمي بشكل أفضل مع الطالبات .
• استخدمي وسائل الإنعاش أو Animation فيما يخدم موضوع العرض فقط فلا تجعل الأحرف تتساقط من السماء أو تنبت من الأرض ولا تجعل الكلمات تطير في الهواء.
• لا مانع من استخدام تسجيلات فيديو قصيرة Video أو تسجيلات صوتية Audio طالما كانت توضح شيئاً هاماً في صُلب الموضوع .

• كُوني أمينة في عرضك فلا تحاولي عرض الموضوع بصورة تَخدع المستمعين ولا تحاولي عرض الصور أو الرسومات البيانية بأسلوب يُخفي المعلومات الحقيقية.

• لا تقرئي الشرائح فالجميع قادر على قراءتها ولكن اشرحيها بكلامك.
• وفي النهاية لا تهتمي بالتجهيز للعرض على حساب أداء العمل الذي ستعرض نتائجه. فالعرض هو وسيلة لعرض نتائج العمل فإن لم تؤد العمل نفسه بشكل جيد أو تقوم بالدراسة بشكل دقيق فإن العرض لن يكون ناجحا.

*نورة العريني*

غير معرف يقول...

استخدام العروض التقديميةكوسيلة مساعدة وبشكل جيد وفعال في التدريس يتم عن طريق:

مبادئ تصميم وعرض الشرائح :

1. الإعداد الجيد للمحتوى الذي يراد عرضه 0
2. مناسبة المحتوى للزمن المخصص للعرض 0
3. أن يتناسب المحتوى مع قدرات الطالب الاستيعابية والعقلية 0
4. أن يتدرج العرض من السهل إلى الأصعب في عرض المعلومات 0
5. أن يتم العرض للمعلومات بتسلسل منطقي 0
6. أن يتخلل العرض بعض الصور والرسوم البيانية والنماذج التي تسهم في توضيح المعلومة وترسيخها 0
7. أن يراعي العرض الفروق الفردية بين التلاميذ 0
8. أن يوظف العرض باستخدام طرائق التدريس الفعالة بعيداً عن التركيز على الإلقاء والمحاضرة 0
9. أن يوظف العرض في مراحل التدريس المختلفة بدءاً بالمقدمة والتمهيد ومروراً بالعرض وانتهاءاً بالتطبيق والتقويم 0
10. أن تتناسب ألوان الشريحة مع بعضها البعض 0
11. التنوع في الحركة والعرض لمحاولة البعد عن الملل وجذب انتباه الطلاب 0
12. الحرص على استخدام تصميماً موحداً ً في جميع الشرائح 0
13. الاعتدال في استخدام الألوان والحركة والصور وعدم المبالغة مما يؤثر على تركيز الطالب ويؤدي إلى تشتيت ذهنه والبعد به عن الهدف المراد تحقيقه 0
14. أن يكون الخط كبيراً وواضحاً يمكن رؤيته من أي مكان في قاعة الصف 0
15. أن لا يتجاوز عدد الأسطر في الشريحة الواحد ستة أسطر 0
16. أن لا يزيد عدد الكلمات في السطر الواحد عن ست كلمات 0
17. أن تكون لغة العرض وعباراته بسيطة وواضحة لكل التلاميذ
18. لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من جزئية أو موضوع 0
19. أن لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من صورة أو نموذج أو رسم بياني ما لم تكن مترابطة 0
20. إبراز الكلمات المهمة بلون مميز وواضح 0
21. الحرص على أن يحتوي العرض على عناصر تشويق كالصور والرسوم والمؤثرات الصوتية 0
22. استخدام تأثيرات الحركة على العناصر مما يتيح عرض العناصر تدريجياً وليس دفعة واحدة 0
23. الإشارة إلى صلة الشريحة بما قبلها أو بعدها في حالة ارتباط محتواها بما قبله أو بعده من خلال عبارة ( يتبع أو تابع ) 0
24. الحرص على كتابة صفحة الملاحظات لتعين على شرح محتويات الشرائح 0
25. مراجعة المحتوى من حيث دقة المعلومة وصحتها ومن حيث سلامتها اللغوية والإملائية 0

الأسم : أسماء الظفيري

غير معرف يقول...

البور بوينت هو مساعدك لإيصال الفكرة , ومنظم لأفكارك , ولأمثلتك .. وليس هو الفكرة التي يجب أن توصلها
- يجب أن تكون أنت قائد العرض , ومحط الأنظار والتركيز , وليس الشرائح التي تقوم بها على البوربوينت .


- ليس المهم كمية التقنيات والإضافات التي ستضعها في عرضك , المهم هو آليتك في تفصيل وتوضيح الفقرات والعناوين باستخدامه.

- أنشيء تدفق منطقي لعروضك .

- أهم من المعلومات الموجودة هي طريقة توضع وتسلسل هذه المعلومات .

- أن يكون الخط واضحا.

- تجنب الفقرات أو المقاطع الطويلة من النص ..

- استخدم تنسيق خطوط مخصص لكل عنوان.

-أكتفي بجدول أو صورة أو المخطط البياني للمثال الذي تريد شرحة.

-اجعل الوان الخلفيات ثابتة فلا تكن هناك slideحمراء و تليها واحدة زرقاء و هكذا..

-اتصال العينين مهم جدا حاول ان تنظر الى الناس في اعينهم لاعطائهم المزيد من الثقة.

سلوى العبرة

Hana'a يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
عروض البوربونت لها دور بدعم العملية التعليمية إذا استخدمت بشكل فعال ولتفعيلها يراعى فيها الخصائص التالية:
أن يكون حجم الخط ولونه واضح ومناسب للفئة المستهدفة وان تستخدم الألوان والصور بشكل جيد.
أن تكون السلايدات موضوعة بشكل يشد انتباه المتعلم ومتسلسلة وترتيب المعلومات فيها وعدم تزاحمها وعدم سرد الكلام والإكثار منه وأن تكون المعلومات موضوعة بشكل مثير سهل يساعد على الممارسة والتذكر وأن تكون سليمة ودقيقة وأن تكون موضوعة بشكل يثير دافعية المتعلم ومراعاة جودة الصوت والفيديو إن وجدت.

smsm يقول...

السلام عليكم

يمكننا استخدام العروض التقديمية بشكل فعال في التدريس , ولكن لهذا الاستخدام عدة شروط ليخرج بالشكل المطلوب منها:

1. أن يكون الخط واضح .
2. ألا تزدحم الشريحة بالحشو النصي الذي يبعث الملل في نفوس الطالبات.
3. أن تحتوي الشرائح على الرسوم الجذابة والمعبرة على أن تكون متعلقة بالدرس .
4. التقليل من المؤثرات الصوتية لأنها تشتت من انتباه الطلاب وتصرفهم عن الاستماع لشرح المعلمة .
5. استخدام الألوان المناسبة والابتعاد عن الألوان المزعجة لعيون الطالبات .
6. مراعاة تناسق الألوان في جميع الشرائح مع استخدام حجم ونوع مناسبين للخط المستخدم في الشرائح .
7. استخدام وسائل الايضاح المناسبة المرفقة مع برنامج العروض التقديمية .

والأهم من ذلك كله أن تضع المعلمة لمساتها المميزة والجذابة لعروضها بالإضافة إلى التحديث المستمر لقدراتها وامكانياتها مع مرور الأيام ...

Unknown يقول...

ان برنامج البوربوينت ممتع وجميل ويحتاج الى مهاره وهو وسيله لشرح الدرس بطريقه مختلفه تماما ومن خلاله يمكن للطالب فهم الدرس ولابد من تواجد بعض الرسومات والخلفيات الجميله وليس القصد من ذلك صرف نظر الطالب وتفكيره لهذه الرسومات بل لتحبيبه في الدرس ولكي يكون دافع له لإبتكار اشياء افضل وعلى الرغم من ان هذا البرنامج مفيد وجميل في نفس الوقت الا انني ارى ان برنامج الميديا افضل منه على ان كلاهما يؤديان الغرض نفسه


.. البوربوينت له دور كبير في توصيل المعلومة إلى الطالب .... لكن..

1/ لا أؤيد فكرة استخدام البوبوينت إستخداما كليا في عرض الدرس على الطلاب .. بحيث يكون ممتلئا بالكتابة ويظل المعلم يقرأها على الطلاب .. التمهيد/التعلم القبلي .. عرض الدرس .. الأنشطة .. أسئلة التقويم .. الواجب ..
2/اشجع استخدامه .. كوسيلة تعليمية تساعد الطالب على فهم الدرس بسرع .. كـــ ـ: تصميم وسيلة ( تجربة أو غيرها ...) ، الأسئلة الختامية ( إختيار من متعدد مصحوبا بأصوات تبين إذا ما كانت الإجابة صحيحة أم لا ) ، عرض صور تهم الدر س ......

**استخدام البوربوينت في عرض عنصر أو عنصرين من عناصر الدرس وليس الدرس بكامله**

أمور مهمه يجب مراعاتها عند استخدام البوبوينت :

1/ عدم الإكثار من الألوان ( العنواين الرئيسة بلون ثابت ... والفرعية بلون ثابت .. النص بلون ثابت)
2/ عدم إضافة صور سواءا ثابته أو متحركة ليس لها علاقة بالدرس أبدا ( تشتت الطالب وتشغل تركيزه ونحن همنا من العرض تركيز ذهن ونظر الطالب إلى موضوع الدرس (
3/ عدم الإكثار من الحركات البهلوانية التي تشتت الطالب ..

Unknown يقول...

الماركة السابقة
حصة الحميدان

Amal Abdullah يقول...

عروض البوربوينت:
قد تقدمين كعرض
او كوسيلة تعليميه

وعند استخدامه كوسيله تعليمية يجب مراعات التالي:
عند استخدام النصوص: يجب ان يكون النص واضح
استخدام الالوان بشكل جيد
نمط وحجم الخط مقرؤء
كثافة النص في الشريحه والايجاز في النصوص
الصور: الصور المناسبه تعزز العرض ولكن..........يجب ان تكون غير متكلفه
واضحه مناسبه للموضع وذات صله.
الصوت: مناسب وواضح ويؤدي عمل مفيد

كيف يمكن استخدام العروض في الدرس:
• سبوره
• الرحلات الافتراضية.
• تمثيل
• فرز الأسماء
• ساعه مؤقته.
• أسئله وتعزيز
تساعدك العروض التقديميه في:
صياغة الأسئله
التغلب على عيوب النطق الصحيح
أو عيب في الصوت
ادارة الوقت
تلافي نسيان بعض محتويات الدرس

نصائح مهمه:
• اجعلي عرضك في مجلد واحد.
• استعيني بشخص لمراجعة العرض.
• جربي العرض على الجهاز.
• كوني مستعده .....للحالات الطارئه انقطاع الكهرباء......الخ

مراجع:
• دليل المبتدئين للفوز في العروض التقديميه، لجيري ويسمان وكازوبسكي.
• http://www.moe.gov.sa/training/traning9.ht
• ml
• http://www.almotmaiz.net/club/por/.
• http://www.education-world.com/