الجمعة، 14 مارس، 2008

التمهيد

التمهيد من العناصر الأساسيه في الدرس
فهل له وقت محدد؟
وما الهدف منه؟
وماهي خصائصه؟
اعطي امثله؟
ارجو الاستعانه بقراءات خارجيه للاجابه على الأسئلة

هناك 8 تعليقات:

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

التمهيد من العناصر الأساسية في الدرس

• فهل له وقت محدد؟
ليس له وقت محدد فقد يستغرق 5 دقائق وقد يستغرق 30 دقيقة على حسب النشاط
و يتم التمهيد للدرس في المراحل التالية :
– في بداية الدرس .
– في بداية عرض كل عنصر من عناصر الدرس .
– قبل كل تقويم بنائي للدرس .
– عند توجيه الأسئلة واستقبال الإجابات من التلاميذ .
– عند فتح باب المناقشة مع التلاميذ .
– قبل استخدام الوسائل التعليمية .
– قبل التقويم الختامي للدرس .

• وما الهدف من التمهيد للدرس؟
ــ إثارة انتباه واهتمام وحاجة التلاميذ لما سوف يتعلموه
ــ التحضير النفسي لما سوف يأتي
ــ تشويق التلاميذ وإثارة حواسهم إلى أقصى حد
– تقديم معنى واضح للمفاهيم الجديدة التي سيتعلمها التلاميذ .
– تقديم تعليم متكامل للتلاميذ ، وذلك من خلال استرجاع الخبرات التي اكتسبوها في
الدروس السابقة وربطها بخبرات الدرس الجديد

• خصائص التمهيد للدرس:
ــ التشويق والابداع
ــ تهيئة التلاميذ لاستقبال التمهيد وذلك من خلال ما يلي :
– الدخول بهدوء للفصل الدراسي .
– الوقوف ساكناً لبرهة من الزمن في مقدمة الفصل ، وناظراً إلى جميع التلاميذ .
– الانتظار حتى يهدأ ويجلس جميع التلاميذ في أماكنهم .
– المبادرة بتحية التلاميذ .
- عرض التمهيد على التلاميذ وذلك من خلال : اختيار موضوعاً ما ، أو قصة ما ، أو حدثاً جارياً ، أو وسيلة ما ، ترى أنها مشوقة للتلاميذ ثم قم بعرضها عليهم

أمثلة:
*إطلاق سؤال غريب لافت للانتباه:
سافرت مع والدتك على متن سفينة، ثم طلبت منك أن تلقي نفسك من السفينة مدعية أن ذلك هدفه إنقاذ باقي الركاب...(كمدخل لقصة سيدنا يونس أو نوح عليهما السلام).

* إحضار صورة ترتبط (بصورة غير قريبة) من الموضوع:
صورة لحرب في القرون الوسطى (ملابس محارب).
[كمقدمة لدرس الصداقة: الحروب سببها الكراهية والحقد، إن تلاشت هذه الصفات عمَّ الوئام والمحبة بين البشر، فأصبح من اليسير أن يقيموا علاقات حميمة ومن تلك العلاقات الصحبة].

*إحضار أشياء مادية محسوسة:
كوب من الماء.
(كمقدمة لدرس الوضوء، فيكون الكلام حول أهمية الماء. تخيل العالم بدون ماء...).

* الإشارة إلى شيء خارج الفصل.
انظروا إلى ذلك الكهل الماشي متكئًا على عصاه في الشارع.
(كمقدمة لدرس التراحم أو صلة الرحم...).

*مشهد تمثيلي قصير:
مشهد يبين ايجابيات وسلبيات المحادثة

الاسم: أسماء الظفيري

smsm يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله

فيما يلي أجوبة جميع الأسئلة الخاصة بالتمهيد(وقته ,الهدف منه,خصائصه,أمثلة عليه):

1. لا يوجد معلم مارس الحياة العملية في الميدان لا يعرف ما معنى التمهيد أو المغزى منه ، فالتمهيد الذي يأتي قبل الدرس أو قبل معلومة محددة غير مقتصر على الجانب التربوي فقط بل يمتد ليصل إلى الحياة العامة عند الناس ، وهو ليس وليد الحياة الجديدة للتربية و التعليم وإنما له جذور ممتدة على مر العصور ، من هنا أردت أن أسجل هذه الكلمات عن التمهيد وإن كان أغلبها سيكون من منطلق التربية و التعليم :

التمهيد في الحياة العامة :

يلاحظ على كثير من الناس إذا ما أراد أمرا ما كإنجاز معاملة أو تخليص موضوع ما أو الحديث إلى طرف آخر أيا كان ، أنه يستخدم عبارات وكلمات تمهيدية للوصول إلى هدفه ، وقد تكون تلك الكلمات و العبارت الباب الذي يفتح له لتحقيق ذلك ، و بالتالي يكون التمهيد ذا أثر إيجابي في كثير من الأحيان لقضاء حاجات الناس الذين يجيدون فن التوظيف له 0

التمهيد في نظرة إسلامية :

المتتبع للحياة الإسلامية بكل جوانبها التاريخية و الإجتماعية يلحظ وبشكل غير خافٍ التمهيد الذي ظهر في كثير من الأمور و الأحكام الدينية ، فعلى سبيل المثال تحريم الخمر لم يأتي دفعة واحدة وإنما مر بعدد من الأحكام مهدت للتحريم الأبدي له ، وذلك من أجل تهيئة المجتمع للحكم النهائي 0

أهمية التمهيد التربوي :"وهو المطلوب"

سواء كان قبل الحصة أو قبل إيصال معلومة محددة فإن للتمهيد مجموعة من الأهداف و الإيجابيات التي يسعى المعلم من خلاله إلى تحقيقها قبل إعطاء الدرس أو المعلومة كمثل :

- ربط الدرس الحالي أو المعلومة الحالية بدرس سابق أو معلمة سابقة
- لفت إنتباه وتركيز الطالب لما هو قادم
- استثارة دافعية الطالب للتعامل مع المعلومات اللاحقة
- توظيف إمكانيات معينة قد تخدم الدرس أو فهم المعلومة

ما يساعد المعلم على التمهيد الجيد :

التمهيد لا تحده حدود ولا تفرض عليه قيود فهناك الكثير من الأمور التي إن أحسن المعلم إستغلالها وتوظيفها تكون يمثابة عامل نجاح له في التمهيد الجيد و الإيجابي للدرس و المعلومات منها :

- الأسئلة التمهيدية التي تفضي في النهاية إلى فحوى الموضوع الجديد
- مشهد مسرحي و الذي يمكن استغلاله وتوظيفه لجذب انتباه الطلاب للمعلومات اللاحقة
- امكانيات الصف نفسه من ( طلاب - أثاث - أدوات كهربائية ... الخ )
- البئية المحيطة التي يمكن مشاهدتها من داخل الصف
( جبال - أشجار - مباني - حجارة - سماء ... الخ )

أضف إلى ذلك ما قد يعده المعلم في البيت كشيء محسوس أو في فكره وذلك حسب نوع الدرس و المعلومات الواردة فيه .

مثال على التدرج في طرح الأسئلة التمهيدية التي يمكن أن تساعد على إيصال المعلومة:

مثال على ذلك
يريد المعلم أن يعلم طلابه أن الصبر من حكم الصوم
فيطرح أول سؤال عن الصوم ، في أي شهر نصوم ؟ شهر رمضان
متى يبدأ الصوم خلال اليوم ومتى ينتهي ؟ يبدأ من طلوع الفجر وحتى مغيب الشمس
عن ماذا نصوم ؟ نصوم عن الطعام و الشراب وسائر المفطرات
بماذا تشعر عندما تترك الطعام و الشراب ؟ أشعر بالجوع و العطش
لماذا لا تذهب للأكل و الشرب عندما تشعر بذلك ؟ لأنه لايجوز – سيؤدي إلى بطلان الصوم
ماذا ستفعل إذا ؟ أصبر حتى يأتي وقت المغرب

هنا يتدخل المعلم ليقول لطلابه إذا من فوائد الصوم أنه يعلمنا الصبر .

وبهذا التدرج في طرح الأسئلة التمهيدية يكون المعلم قد أوصل طلابه إلى واحدة من حكم الصوم ، حيث تمكنوا من التوصل إليها بأنفسهم بفضل الأسئلة التمهيدية التي ساقتهم إلى ذلك و التي أجاد المعلم توظيفها .

كما أن:
في الغالب لايزيد وقت التمهيد عن خمس دقائق ويمكن أن نقول عن التمهيد بأنه:
عبارة عن مقدمة مناسبة للدرس الجديد ، وتختلف أساليب التمهيد باختلاف موضوعات الدروس التعليمية ، فقد يكون التمهيد على سبيل القصة أو خبرة شخصية للمعلم ، أو تجربة عملية ، أو ضرب الأمثلة أو طرح الأسئلة ، ومما يجب مراعاته عند التمهيد للدرس التالي :
( أ ) أن يكون التمهيد مشوقاً ، يبعث في نفوس التلاميذ الرغبة والفضول لمعلومات وموضوع الدرس .
( ب ) أن يكون محفزاً ، بحيث يرتبط بخبرات التلاميذ واهتماماتهم الخاصة ما يرغبون تحقيقه ، كما يجب أن توضح الفائدة العلمية والعملية من معرفتهم لموضوع الدرس .
( ج ) أن ينتقل بالتلاميذ بشكل تدريجي وتلقائي من موضوع الدرس السابق إلى الدرس الجديد
( د ) أن لا يزيد وقت التمهيد للدرس أكثر من " خمس دقائق " في الأحوال العادية للدروس النظرية .

norah يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
التمهيد هو إثارة اهتمام الطلاب , وزيادة دافعيتهم , وجذب انتباههم نحو الدرس الجديد .

للتمهيد أشكال عديدة من أهمها :
1- التمهيد التوجيهي : يستخدم هذا التمهيد لتوجيه انتباه الطلاب نحو موضوع الحصة الدراسية
2ــ التمهيد الانتقالي: يسهل هذا التمهيد على المعلمة الانتقال التدريجي , من المادة التي تمت معالجتها , إلى مادة جديدة , ومن نشاط إلى نشاط .
3ــ التمهيد التقويمي: يستخدم هذا التمهيد لتقويم ما تم تعلمه , قبل التحول إلى خبرات جديدة
* لا يزيد وقت التمهيد للدرس أكثر من " خمس دقائق " في الأحوال العادية للدروس النظرية..

ومن خصائصه:
1- أن يكون التمهيد مشوقاً ، يبعث في نفوس التلاميذ الرغبة والفضول لمعلومات وموضوع الدرس .
2- أن يكون محفزاً ، بحيث يرتبط بخبرات التلاميذ واهتماماتهم الخاصة وما يرغبون بتحقيقه ، كما يجب أن توضح الفائدة العلمية والعملية من معرفتهم لموضوع الدرس .
3- أن ينتقل بالتلاميذ بشكل تدريجي وتلقائي من موضوع الدرس السابق إلى الدرس الجديد.
مثال:
غالباً ما يكون في صورة :
أ ) أسئلة مباشرة ب ) مسألة أو تمرين ج) حوار أو نقاش .
البيئة الكهربائية...
أبدا الدرس بمناقشة الطالبات عن أهمية التيار الكهربائي في حياتنا حيث نستخدمه في إضاءة اللمبات وتشغيل العديد من الأجهزة والمصانع مبينة من خلال ذلك دور البيئة الكهربائية في تشغيل الحاسب وذلك من خلال المناقشة والحوار مع الطالبات .
كيف يتم تشغيل الحاسب عن طريق ماذا؟؟؟ وهكذا

نورة العريني

غير معرف يقول...

التمهيد هو إثارة اهتمام الطلاب وزيادة دافعيتهم وجذب انتباههم نحو الدرس الجديد
بالنسبة لوقت التمهيد ليس له وقت محدد ممكن يكون في بداية الدرس , وللانتقال من نقطة إلى أخرى في الدرس نفسه , وفي نهاية الدرس ولكن مدته لاتزيد عن خمس دقائق.
الهدف منه:-1- أن يستثير في أذهان الطالبات عددا من الأسئلة.
2-أن يستثير رغبة التلميذات في معرفة تفاصيل الدرس.
3-أن ينشط الذهن بحيث تستحضر الطالبة خبراتها السابقة حول الموضوع.
خصائصه:- 1- الإثارة والتحفيز.
2- التشويق.
3- وأن يكون مناسبا لمحتوى الدرس.
الأمثلة:-
1- التمهيد للدرس بتوضيح الهدف منه:
2- التمهيد للدرس بإيضاح خطة السير في الدرس .
3- التمهيد بإيضاح أهمية موضوع الدرس للطالب .
4- التمهيد من خلال مدخل حل المشكلة :
5- التمهيد من خلال مراجعة الواجبات المنزلية .
6- التمهيد بربط الدرس السابق بالدرس الحالي .
مثال:-
تمهيد لدرس بوربوينت أجيب لهم عرض لدكتور أجنبي يشرح أعراض مرض معين ويوصفه ثم أقول للطالبات ماذا استخدم الدكتور لتوصيل رسالته لنا؟ (power point)

مها القحطاني

غير معرف يقول...

التمهيد للدرس :

مقدمة بسيطة من قبل المدرس لاستنتاج موضوع الدرس أو عن طريق الحوار أو تمرين أو استنتاج بسرد قصة أوبطرح أسئلة سهلة ميسرة لا تحتاج إلى تفكير عميق تكشف عن الموضوع والمعلم الماهر هو الذي يختار التمهيد المناسب المرتبط بالموضوع

التمهيد هو إثارة اهتمام الطلاب , وزيادة دافعيتهم , وجذب انتباههم نحو الدرس الجديد لكي يكون طلابك في حالة نفسية وجسمية قادرة على التلقي والقبول والمشاركة والتفاعل والنشاط ؟

ومما لاشك فيه , أن للطلاب مشاعرهم واهتماماتهم , وجدير بنا فهمها , والتجاوب معها , لضمان مشاركتهم وتجاوبهم أثناء الدرس

عليك أن تهتمي بمشاعرهم ورغباتهم وبذلك تستطيعي, وخلال دقائق معدودات تجاوبهم معك خلال الحصة الدراسية . فالمعلم الذي يتقبل مشاعر أبنائه الطلاب , ويحترم اهتماماتهم , هو بلا ريب أقدر على التأثير في نفوسهم واتجاهاتهم , بشكل غير مباشر , ويحقق بذلك من النتائج التربوية أفضلها .

ومن الفائدة بمكان , أن يتضمن التمهيد عرض الإطار الذي تنظم فيه أهم أفكار ومعلومات الحصة الدراسية , وبذلك تسهم في مساعدة طلابك على فهم الدرس , وتحقيق ما هو متوقع إنجازه فيه .

وقد تعمد إلى ربط موضوع الدرس الجديد , بما سبق لطلابك أن تعلموه , واكتسبوه بخبراتهم السابقه , أو ربطه بالأحداث الجارية المحلية والعربية والدولية , أو بالحياة اليومية للطلاب ... الخ .



فمثلاَ عند ملاحظتك للأعلانات وهي دقائق محدودة تشد انتباهك أو عند اعلان التلفزيون عن برنامج كيف تتحمسين لرؤيته اتمنى لو أن نتبع مثل طريقتهم في شد الانتباه والتشويق0

ومن أساليب التمهيد :

1- أسئلة في المعلومات السابقة المتصلة بالدرس الجديد 0ويراعى المعلم أن يكون الأسئلة قليلة واضحة ومشوقة

2- عرض الوسيلة المشوقة للدرس الجديد 0

والمدرس الناجح هو الذي يعرف كيف يمهد الدرس تمهيدا جيدا ومشوقا

ولابد أن تثير الطلاب وتحفزهم وتدفعهم إلى المشاركة الفعالة في الدرس.

وأن يكون مرن وغير جامد فتارة في صورة ألعاب ومسابقات وتارة في صورة حوار ونقاش لأن استمرار التمهيد على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل داخل الصف. فالتنويع مطلوب و أن يعمل على ربط المادة بالحياة كربط الدرس بالحياة العامة أو مواد اخرى لتكتسب أهميتها وحيوتها. حاولي جعل تمهيدك يؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد منك. وأن يبعث على السرور والانتباه. محاولة أن يكون الطالب إيجابياً لا سلبياً طوال التمهيد وذلك عن طريق إشراكه بتوجيه الأسئلة إليه، واستثارة تفكيره، والبعد عن الرتابة التي تؤدي إلى الانصراف والملل.ولابد أن تتضح من خلاله أهداف الدرس وبصورة جلية وزمن التمهيد يكون في حدود دقيقتين أو ثلاث أوخمس دقائق لكن بوجهة نظري انه قد يتعدى ذلك لأنه الوقت الذي استغرقه في التمهيد سيساعدني كثيراً في جذبهم للدرس وأدخال أهداف وجدانية

من الامثلة





لدراسة العوامل المؤثرة في سرعة الصوت :
"" إعتاد الجنود في السابق على أقتفاء أثار أعدائهم أن يضعوا أذانهم على الأرض للإصغاء الى صوت حركة الجياد وهو ينتقل عبر قشرة الأرض ليصلهم ...
لماذا يستخدمون تلك الطريقة ولايكتفون بالإستماع الى حركتهم عبر الهواء ؟
لأن الصوت يصل بوضوح في الجوامد
إذا نلاحظ أن سرعة الصوت ليست ثابتة وانما تتأثر بالعوامل المحيطة وهذا ماسنتعرف عليه في درسنا لهذا اليوم ...



مثلا لدرس البيانات ومفهومها اعرض لهم قصة انه احب محمد السفر مع عائلته ولكن تأخروا في الطريق فوصلوا الى المطار وهو مزدحم فأرشد محمد والده الى استخدام اجهزة الخدمة الذاتية لاستلام بطاقة صعود الطائرة وظهرت بياناته في الجهاز وخلال دقائق توجه للطائرة ثم يتم سؤال الطالبات ماالذي ربط بين اجهزة المكتب واجهزة المطار هوقاعدة البيانات



الاسم :هيــــلا الحربي

غير معرف يقول...

مامن شك أن لمرحلة التمهيد أثر بين وواضح على الدرس وقدرته في تحقيق الأهداف .


فالتمهيد الناجح يستثير دافعية الطالبات للتعلم

كما يستثير معلوماتهن السابقة حول الموضوع

ويشوقهن إلى الخبرات التعليمية التي ينطوي عليها الدرس الجديد ..

لذا يمكن أن نقول أن التمهيد الناجح هو الذي يتصف بما يلي:
1- أن يستثير في أذهان الطالبات عددا من الأسئلة .

2-أن يستثير رغبة التلميذات في معرفة تفاصيل الدرس .

3- أن ينشط الذهن بحيث تستحضر الطالبة خبراتها السابقة.

فهل له وقت محدد؟
ليس له وقت محدد
فمن الممكن ان يكون في بداية الدرس أو من خلال الدرس أو للبدء في أي عنصر من عناصر الدرس.
وحتى في نهاية الدرس كي يكون تمهيدا للدرس القادم.
-----------------------


وما الهدف منه؟

1-يشعر المعلم بالاطمئنان.

2-يحقق الأهداف التربوية .

3-يساعد على تحقيق الانضباط والنظام داخل الفصل .

4-يساهم في منع الارتجال من قبل المعلم
( إثارة انتباه التلاميذ)

- الهدف منها تمهيد المستمعين و إحاطتهم بعناصر الموضوع.
- المقدمة الجيدة توضح للمستمعين طبيعة الموضوع، وتوضح لهم ما يجب أن يتوقعونه من العرض، و ما يتوقعه المحاضر منهم.

------------------

وماهي خصائصه؟

خصائص التمهيد الناجح
يكون التمهيد ناجح عندما تؤدي الي:

- جذب انتباه المستمعين
- كسر الحواجز وإذابة الجليد بين المحاضر و المستمعين
- شعور المستمعين بأهمية موضوع العرض
- شعور المستمعين بحاجتهم الي المعلومات المقدمة
- الحد من التوقعات الزائدة للمستمعين
- تشويق المستمعين للدخول في موضوع العرض .
----------------------

اعطي امثله؟
-ربط الدرس الجديد بالدرس السابق.

-استخدام وسيلة إيضاح تكون ذات صلة بالدرس الجديد بهدف تشويق التلاميذ إليه.

- استغلال خبراتك الشخصية لإثارة ميل التلاميذ إلى الدرس الجديد.

- ممكن من خلال إعطاء قصص مشوقة.

- أو أسئلة للتلاميذ تثير تفكيرهم.

- أسئلة تمهيدية للدرس نفسه.
- معلومة مثيرة للانتباه.
- طرح مشكلة ثم البدء في طرح بدائل للحلول .

ومن الأمثلة التي طبقت:
عن أهمية الحجاب
في إحدى المدارس قامت معلمة لمادة الدين بعمل درس نموذجي للطالبات و لم تعرف الطريقة المشوقه لمدخل الدرس ثم تنبأت إلى عمل درس نموذجي للطالبات عن الحجاب و فوائدة للمرأة .

فعندما أتت الحصة المقررة لعمل هذا الدرس قامة بتوزيع مجموعة من الحلوى على الطالبات و هي على نوعين بعضها كان بغلافة المصنع له و البعض الآخر بدون الغلاف و بعد أن وزعت جميع هذه الحلوى على الطالبات وجد أن جميع الطالبات قد أخذوا الحلوى ذات الغلاف المصنع له ثم....

قالت المعلمة :للطالبات لماذا لم تأخذن الحلوى التى ليس لها غلاف؟

فكان الجواب بكل تأكيد هو لأن الحلوى التي ليس لها غلاف قد تكون مجرثمة أو وسخة و بالتالي تضرنا.

فقالت المعلمة: هذه الحلوى مثلكن و الغلاف مثل الحجاب فعندما يأتي الرجل ليتزوج سوف يبحث عن الصالح المفيد مثل الحلوى المغلفة .



سلوى العبره

Hana'a يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Hana'a يقول...

تعريف التمهيد :هو كل ما يقوم المعلم أو يفعله في بداية الدرس ، بقصد إعداد التلاميذ لدرس الجديد ، بحيث يكونون في حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول وهو ليس له وقت محدد ولكن يكون قصيرا .
الهدف من التمهيد:
سواء كان قبل الحصة أو قبل إيصال معلومة محددة فإن للتمهيد مجموعة من الأهداف و الإيجابيات التي يسعى المعلم من خلاله إلى تحقيقها قبل إعطاء الدرس أو المعلومة كمثل :

- ربط الدرس الحالي أو المعلومة الحالية بدرس سابق أو معلمة سابقة
- لفت إنتباه وتركيز الطالب لما هو قادم
- استثارة دافعية الطالب للتعامل مع المعلومات اللاحقة
- توظيف إمكانيات معينة قد تخدم الدرس أو فهم المعلومة.

مثال:
الأسئلة التمهيدية التي تفضي في النهاية إلى فحوى الموضوع الجديد
- مشهد مسرحي و الذي يمكن استغلاله وتوظيفه لجذب انتباه الطلاب للمعلومات اللاحقة
- امكانيات الصف نفسه من ( طلاب - أثاث - أدوات كهربائية ... الخ )
- البئية المحيطة التي يمكن مشاهدتها من داخل الصف
( جبال - أشجار - مباني - حجارة - سماء ... الخ )

أضف إلى ذلك ما قد يعده المعلم في البيت كشيء محسوس أو في فكره وذلك حسب نوع الدرس و المعلومات الواردة فيه .
التدرج في طرح الأسئلة التمهيدية التي يمكن أن تساعد على إيصال المعلومة

خصائص التمهيد:
أن يكون مشوقا
أن يكون فيه ربط الدرس السابق بالدرس الجديد
أن يكون قصيرا